تربية إكسبريس تربية إكسبريس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

ما هي مسؤوليات أطر التربية والتكوين؟

 مسؤوليات أطر التربية والتكوين
 مسؤوليات أطر التربية والتكوين

تتوزع مسؤولية أطر التربية والتكوين إلى مايلي:

  • مسؤولية إدارية
  • مسؤولية مدنية
  • مسؤولية جنائية
لنأخذ بعين الإعتبار تطورات الحياة المدرسية وسلوكات المجتمع.

    المسؤولية الإدارية

تتحمل الدولة مسؤوليتها عندما تخطئ الإدارة في حق شخص وتسبب له ضررا.
إذا ارتكب إطار التربية والتكوين خطأ، فالدولة هي التي تتحمل المسؤولية عن ما يترتب عنه لأن الخطأ ملازم للقطاع العمومي. والخطأ الإداري هو كل تصرف أو سلوك ناتج عن سوء التنظيم  في المرفق العام، أو خلل في التسيير أثناء تقديم خدمة عمومية ، والخطأ الإداري محتمل ، يمكن لأي موظف أن يرتكبه في الظروف نفسها.

   المسؤولية المدنية

تكون المسؤولية المدنية ثابتة لدى المدرس(ة) إذا ارتكب خطأ شخصيا ، تسبب في ضرر أو خسارة للغير (مثل التلاميذ).

القانون يحمل الدولة مسؤولية المدرس.

عندما تكون مسؤولية  المدرس قائمة وثابتة ، فإن مسؤولية  الدولة تحمل محله تلقائيا ، بحيث لايمكن بأي حال من الأحوال مقاضاة المدرس(ة) أمام المحاكم المدنية من لدن المتضرر . هذا المنع من التقاضي ضد المدرس(ة)مباشرة، يعد من النظام العام بحيث يجب مباشرة التقاضي ضد الدولة وحدها ليس غير، في شخص السيد الوزير الأول.
إذا أثبتت الضحية ، أو من يمثلها أن خطأ المدرس(ة)(مثلا: غياب مدرس(ة) مكلف (ة) بحراسة المتعلمين وقت الاستراحة)، تسبب في ضرر ، وإذا كان السبب له علاقة بين الخطإ والضرر ( مثلا : المدرس كان غائبا في وقت الحراسة ومتعلم سقط من شجرة وتكسرت يده) الدولة تتحمل كل التعويضات المحتملة للمتضرر . والدولة يمكن لها أن تتابع المدرس(ة)(جبر التعويض).

   المسؤولية الجنائية

تكون المسؤولية الجنائية ثابتة إذا اقترف مدرس(ة)جنحة أو جريمة محددة في القانون الجنائي، وتكون المتابعة أمام المحكمة الجنائية التي تصدر حكما حسب قواعد قانون العقوبات. ولا يستفيد المدرس(ة) من حماية الدولة إذا اقترف مخالفة ليست لها علاقة بالعمل (مثلا: إيذاء متعلم(ة) لأن القانون يمنع ذلك).
مقتطف من كتاب المرشد طبعة 2015/2016 

عن الكاتب

تربية اكسبريس ، تربية اكسبريس موقع تربوي تعليمي يهتم بكل ماله علاقة بالتربية والتعليم، يقدم لكم احدث الوثائق التربوية كما يوفر لكم أحدث المقالات التربوية التي لها علاقة بالتعليم ،

ليست هناك تعليقات:

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

تربية إكسبريس

2018