تربية إكسبريس تربية إكسبريس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

التقويم في المنظومة التربوية .. تعريفه، وظائفه وأنواعه

التقويم في المنظومة التربوية

التقويم في المنظومة التربوية .. تعريفه، وظائفه وأنواعه

مفهوم التقويم

يعتبر التقويم نشاطا مندمجا في سيرورة التعليم والتعلم، تتنوع أساليبه وتقنياته وأدواته تبعا للأهداف التي يروم تحقيقها، وبناء على النتائج التي يفرزها، يتم اتخاذ قرارات التدابير التربوية المناسبة، كتنظيم حصص للدعم والتقوية للمتعثرين(ات)، مما يدل على أنه أداة لإضفاء المصداقية على جهود طرفي العملية التعليمية التعلمية: المعلم/ المتعلم، أنه المحرك الفعلي، والمنظم الساهر على هذه العمليات، وضمان تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين المتعلمين(ات) .

وظائف التقويم

للتقويم وظائف متعددة من أبرزها:
  •  وظيفة التوجيه : ويقصد بها توجيه التلميذ نحو انشطة معينة  أو شعبة ملائمة لقدراته .
  •  وظيفة التعديل: وتتمثل في استدعاء التدخل لتدارك نقص ما، ومعالجة الثغرات  التي تم تسجيلها  .
  •  وظيفة المصادقة: وتتجه في المصادقة عمى امتلاك المتعلم(ة) للقدرات الأساس التي تسهم في تطوير كفاياته.

 أنواع التقويم

 تتحدد أنواع التقويم في ثلاثة، وهي:
- التقويم التشخيصي: ويطلق عليه أيضا التقويم القبلي، أو التمهيدي أو الاستكشافي ويهدف إلى فحص وضعية الانطلاق، وتعرف خصائص المتعلمين قبل الشروع في العملية التعليمية. 
ويجرى في بداية السنة الدراسية أو بداية الأسدوس أو الوحدة الدراسية، هو تقويم يهدف إلى استكشاف المكتسبات السابقة للمتعممين. ويتخذ التقويم التشخيصي أشكالا متعددة لإنجازه منها: اقتراح تمرين ينجز بشكل فردي، أو نشاط يمكن من التشخيص السريع للتعلمات، أو طرح سؤال أو أكثر في بداية الحصة حول المحتوى السابق.
إن النتائج المحصلة بناء على التقويم التشخيصي يمكن أن تشكل موجها لتعديل العمليات التعليمية، وأساسا للعلاج الجماعي (الدعم العام )أو الفردي (الدعم الخاص) .
التقويم التكويني: يعتمد التقويم التكويني بيداغوجيا الخطأ منطلقا للعلاج، كما يستند على قياس الفرق بين الأهداف المسطرة ونوع النتائج المحققة، وبالتالي هو إجراء يهدف إلى تقدير المردودية الدراسية، وصعوبات التعلم بكيفية موضوعية بالنظر إلى الأهداف المسطرة. 


يجرى التقويم التكويني خلال الفترات الد ا رسية، أو يتخلل مراحل الدرس أو الحصة الدراسية ، وذلك عبر مجموعة من الأنشطة تهدف إلى توجيه تحصيل المتعلمين، وتحديد جوانب القوة لتعزيزها، ومواطن القصور لمعالجتها. وهذا النوع من التقويم يتتبع سيرورة التعلم بالتعديل والتغيير والتقوية، واكتشاف صعوبات التعلم لمعالجتها، وتمكين المتعلم من التقويم الذاتي.
- التقويم الإجمالي: ويطلق عليه التقويم البعدي أو الختامي أو الجزائي، وقد يكون إشهاديا في نهاية سلك أوسنة دراسية أو أسدوس أو مرحلة أو درس أو حصة ويهدف إلى تحديد النتائج الفعلية للمتعلم ومقارنتها بالأهداف والكفايات المتوخاة .

عن الكاتب

تربية اكسبريس ، تربية اكسبريس موقع تربوي تعليمي يهتم بكل ماله علاقة بالتربية والتعليم، يقدم لكم احدث الوثائق التربوية كما يوفر لكم أحدث المقالات التربوية التي لها علاقة بالتعليم ،

ليست هناك تعليقات:

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

تربية إكسبريس

2018