تربية إكسبريس تربية إكسبريس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الجوانب التربوية المرتبطة بإخراج المتعلمين من القسم

إخراج المتعلمين من القسم
الجوانب التربوية المرتبطة بإخراج المتعلمين من القسم


  عملت مجموعة من المذكرات في جانبها التربوي على منع اخراج المتعلمين /ات من المؤسسة أو من القسم، وذلك حرصا على تأمين الزمن المدرسي وزمن التعلمات وضمان استفادتهم من جميع الحصص المخصصة ، والاستفادة كذلك من زمن تغيب مدرسيهم.في هذا الموضوع سنتطرق الى الجوانب التربوية المرتبطة بإخراج المتعلمين لكن قبل ذلك عليكم قراءة هذا المقال الجوانب التربوية المرتبطة بإخراج المتعلمين من المؤسسة نظرا لعلاقة هذا الموضوع بالموضوع السابق.

الجوانب التربوية المرتبطة بإخراج المتعلمين من القسم

 قد يلجأ بعض المدرسين إلى استعمال هذا الإجراء ، وهو نوع من معاقبة بعض المتعلمين بإخراجهم من القسم بسبب إهمال أو تهاون ، أو عرقلة إنجاز الدرس والتشويش على زملائهم ،أو مطلوبين للإدارة بسبب الغياب ،أو الشغب داخل القسم ،أو اقدامهم على فعل خطير .
ويترتب عن هذا الإجراء حرمانهم من بعض الحصص، ويغيب عن البال أن إخراجهم بسبب مخالفة ،وهو في عهدته قد يعرض المدرس لمتابعة قانونية ،خاصة حال تعرض المتعلم/ة لضرر، أو تسبب في ضرر للآخرين (ضرب -جرح-عاهة-حادثة سير-اغتصاب..) فتصبح المسألة آنذاك خطأ جسميا ،يحاسب عليه المدرس إداريا ومدنيا وجنائيا.
وقد نصت المذكرة الوزارية 807 بتاريخ 23 شتنبر 1999 على عدم إخراج أو طرد المتعلمين غير المنضبطين، والمخلين بواجباتهم...وعلى تجنب استعمال أي شكل من أشكال العنف بصفة مطلقة . وأن يعمد المدرس/ة إلى نهج أسلوب الحوار ،وتشجيع إبداء الرأي والتعبير داخل الفصول،والتحلي بروح التسامح، واحترام الكرامة الانسانية.
وفي نفس السياق شددت المذكرة 94 بتاريخ 24 يونيو 2009 ، على تجنب عدم قبول المتعلمين بالقسم، أو حرمانهم من متابعة الحصص التعليمية التعلمية ، وطالبت المذكرة بالبحث عن حلول تربوية مناسبة.
وقد نصت المادة الثامنة  من النظام الداخلي للمؤسسة في دليل الحياة المدرسية على أن للمتعلم الحق من الاستفادة من جميع الحصص المقررة بحضوره واحترامه التوقيت المحدد، ويتجنب أي غياب غير مبرر.كما نصت المادة السادسة والعشرون من نفس الدليل على أنه في حالة غياب غير مبرر ، أو سلوك غير مقبول ، توجه للمتعلم ملاحظة مكتوبة ترتب في ملفه ، إنذار كتابي في حالة تكرار المخالفة ،ثم توبيخ ، ويخبر ولي الأمر بذلك.ولايسمح لأي مدرس بحرمان أحد متعلميه من الدرس ، إلا عند إحالته على إدارة المؤسسة بسبب قيامه بسلوك يؤدي إلى عرقلة السير الطبيعي للحصة، وينجز تقريرا في الموضوع يسلم للإدارة التي تتخذ الإجراءات القانونية.

مقتطف من كتاب المرشد اصدار التضامن الجامعي المغربي سنة 2015/2016

عن الكاتب

تربية اكسبريس ، تربية اكسبريس موقع تربوي تعليمي يهتم بكل ماله علاقة بالتربية والتعليم، يقدم لكم احدث الوثائق التربوية كما يوفر لكم أحدث المقالات التربوية التي لها علاقة بالتعليم ،

ليست هناك تعليقات:

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

تربية إكسبريس

2018