تربية إكسبريس تربية إكسبريس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

ما الفرق بين بيداغوجيا الخطأ و بيداغوجيا الغلط؟


ما الفرق بين بيداغوجيا الخطإ و بيداغوجيا الغلط؟

تعتبر بيداغوجيا الخطأ من البيداغوجيات التي تكتسي أهمية بالغة في العملية التعليمية التعلمية كونها استراتيجية مهمة في بناء التعلمات لدى المتعلمين ، وقد تحدثنا في مقال سابق بالتفصيل عن بيداغوجيا الخطأ.. مصادر الأخطاء وأنواعها ومعالجتها الديداكتيكية ، في هذل الموضوع سنتناول بالتفصيل الفرق بين بيداغوجيا الخطأ وبيداغوجيا الغلط.

بيداغوجيا الخطأ  Pédagogie de l'erreur

يحدد أصحاب معاجم علوم التربية بيداغوجيا الخطأ باعتبارها تصور ومنهج لعملية التعليم والتعلم يقوم على إعتبار الخطأ استراتيجية للتعليم والتعلم، فهو استراتيجية للتعليم لأن الوضعيات الديداكتيكية تعد وتنظم في ضوء المسار الذي يقطعه المتعلم لإكتساب المعرفة أو بنائها من خلال بحثه، وما يمكن أن يتخلل هذا البحث من أخطاء.وهو استراتيجية للتعلم لأنه يعتبر الخطأ أمرا طبيعيا وايجابيا يترجم سعى المتعلم للوصول إلى المعرفة.

بيداغوجيا الغلط Pédagogie de la faute

يعرفها معجم علوم التربية بأنها عملية تشخيص أغلاط التلاميذ وبالأخص الأغلاط اللغوية، وتحليلها قصد تمييز أنواعها والكشف عن أسبابها ، وبحث سبل معالجتها. وتستند هذه العمليات إلى مبادئ اللسانيات التطبيقية التي اهتمت بالأغلاط كمصدر لتحليل الصعوبات اللغوية،كما تستند الى مبادئ السيكو-لسانية من خلال فهم آليات التعلم والاختلالات المسببة للخطاء.

عن الكاتب

تربية اكسبريس ، تربية اكسبريس موقع تربوي تعليمي يهتم بكل ماله علاقة بالتربية والتعليم، يقدم لكم احدث الوثائق التربوية كما يوفر لكم أحدث المقالات التربوية التي لها علاقة بالتعليم ،

ليست هناك تعليقات:

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

تربية إكسبريس

2018