تربية إكسبريس تربية إكسبريس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

كل مايهم حضور الاجتماعات بالمؤسسات التعليمية

حضور الاجتماعات بالمؤسسات التعليمية

كل مايهم حضور الاجتماعات بالمؤسسات التعليمية

  تعتبر عملية حضور الاجتماعات بالمؤسسات التعليمية أمرا مهما في المنظومة التربوية باعتبارها آلية من آليات الأساس ، المؤطرة للإدارة التربوية، ويعتبر مدير المؤسسة هو المسؤول الأول عن تدبير هذه الإجتماعات سواء كان ذلك بصفة مباشرة أو غير مباشرة، فمسؤوليته قائمة في جميع الحالات. كما أن حضور مختلف الاجتماعات يعد جزءا من عمل الموظف ، سواء أكان إداريا أم مدرسا.
يتمتع المدير بسلطة رئاسية مهمة في تنظيم العمل العمل بالمؤسسة ومراقبة الموظفين العاملين بها. كما أنه مسؤول عن الحفاظ على الزمن المدرسي بمؤسسته،الأمر الذي يقتضي منه عقد اجتماعاته خارج أوقات عمل المدرسين وذلك ضمانا لحسن سير الدراسة في المؤسسة. وعدم حضور المدرس لهذه الاجتماعات هو إخلال من جانبه أو بواجبه المهني ، قد يعرضه لعقوبات تأديبية، تتعلق بالغياب غير المشروع عن العمل ، باعتبار أن حضور الاجتماعات جزء من عمله.
كما أن هذه الاجتماعات ينظمها المقرر الوزاري السنوي لتنظيم السنة الدراسية ، وكذا برنامج العمل التربوي السنوي الذي تضعه المؤسسة ، واعداد هذا البرنامج يستدعي من المدير بناء على سلطته الرئاسية ، عقد اجتماعات ، إما للتحضير أو التنفيذ أو التقييم ، وكل تغيب عن هذه الاجتماعات بدون مبرر هو تغيب غير مشروع عن العمل ، وتعقد هذه الاجتماعات خارج أوقات جداول الحصص.
لذا على المدرس باعتباره موظفا يخضع لمقتضيات النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ، والنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية ، الا أن يعرفه وينضبط له ولقانونية الاستدعاء لحضور الاجتماعات ، سواء من لدن المدير أو المفتش أو المديرية الإقليمية. وكل رفض للحضور هو إخلال بواجبات الموظف تجاه إدارته يستدعي المساءلة .

مقتطف من كتاب المرشد الذي يصدره التضامن الجامعي نسخة 2017

عن الكاتب

تربية اكسبريس ، تربية اكسبريس موقع تربوي تعليمي يهتم بكل ماله علاقة بالتربية والتعليم، يقدم لكم احدث الوثائق التربوية كما يوفر لكم أحدث المقالات التربوية التي لها علاقة بالتعليم ،

ليست هناك تعليقات:

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

تربية إكسبريس

2018