تربية إكسبريس تربية إكسبريس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الطرائق البيداغوجية تعريفها ومكوناتها


الطرائق البيداغوجية تعريفها ومكوناتها

في هذا الموضوع سنحاول التطرق الى مفهوم الطرائق البيداغوجية ،التي يمكن اعتبارها من بين المفاتيح والمصطلحات الأكثر شيوعا في المنظومة التعليمية.وكما قلنا سابقا أثناء تعريفنا للتربية والبيداغوجيا أن تعريف هذه المصطلحات تعرف اشكالية التحديد الدقيق والأحادي ،بحيث نجد هذه المفاهيم تختلف باختلاف التوجهات والخلفيات الفكرية . ورغم ذلك سنحامل تقديم تعريفا شاملا للطرائق البيداغوجية حسب بعض التوجهات التي نعتبرها نموذجية .

تعريف الطرائق البيداغوجية : Les méthodes pédagogiques 

إن استعمال "طريقة بيداغوجية" يعد من الاستعمالات الواسعة في الأدبيات البيداغوجية، ويمكن أن نميز فيها بين ثلاث معان متداولة:

  • المعنى الأول ،يشير الى اعتبارها اتجاها بيداغوجيا يبحث عن دعم بعض الغايات التربوية ، فيؤدي الى مجموعة واضحة من الممارسات ، مثل : طرائق تقليدية ،حديثة ،فعالة...وما يوحد بينها هو كونها تعما على توظيف وضعية ووسائل مختلفة تكون تابعة لمشروع تربوي واضح.
  • المعنى الثاني،يستعمل للإشارة إلى نوع من الأنشطة التي تهدف إلى إتاحة بعض أنواع التعليم ،أو الى تنمية بعض القدرات (الطريقة الكلية، طريقة المشروع،طريقة التعليم المبرمج ...) والشيئ الموحد بين هذه الطرق هو طبيعة النشاط في خصوصيته البيداغوجية حيث يستدعي وضعيات ووسائل موحدة.
  • المعنى الثالث ، فيستعمل للإشارة إلى وسائل خاصة ذات استعمالات مضبوطة ترتبط بأهداف محددة جدا (الوضعية المشكلة،مشاكل مفتوحة...)
كما أن الطريقة البيداغوجية الحقيقية ،هي عبارة عن نموذج واضح ،انطلاقا من الأسس المرجعية التي تستند إليها ،وانطلاقا من حرصها على تحقيق توازن بين متغيرات الثلاث: الغايات ، المرجعية العلمية، الوسائل والأدوات (Etévé .1994.Champy).

تعريف الطريقة البيداغوجية عند لوف

يرى لوف بأن الطريقة هي مجموع المبادئ والوسائل والخطوات وقواعد الفعل التربوي أو البيداغوجي قصد تحقيق الأغراض والأهداف والغايات التي نحددها (Leif.j .1974).

تعريف الطريقة البيداغوجية عند روكلان

أما حسب روكلان  REUCHLIN فهي مجموعة منظمة وواضحة من المقاصد والنتائج التربوية الموجهة نحو هدف معلن بصفة ظاهرة أو ضمنية.

مكونات الطرائق البيداغوجية 

تتكون الطرائق البيداغوجية بالنسبة لتنظيمها الداخلي من خمس مكونات أساسية:

1- المستوى المنهجي Le degré de la didactisation

يشير المستوى المنهجي إلى الوضع الذي تتحده المعارف المدرسية في علاقاتها بالمجالات الاجتماعية التي ستظهر فيها (البعد الوظيفي للمعرفة المدرسية).

2- الوضعيان المستعمة

يمكن ترتيبها الى ثلاث أنواع حسب بنية التواصل المقترحة من طرف كل واحدة:
  1. الوضعيان الجماعية المفروضة - الدرس الإلقائي ...
  2. وضعيان النشاط المتداخل وتتضمن جميع أشكال العمل بالمجموعات.
  3. وضعيات فردانية،وتشمل المقابلة مع وصي الدراسة بمساعدة الحاسوب

3- الوسائل المجندة 

المقصود بها الوسائل المستعملة ، نص ،صورة، أداة ....وهنا يجب مراعاة ما أصبح يسمى بالجانبية البيداغوجية،حيث أن كل متعلم يكون صورا ذهنيا سمعية،أو بصرية أولها علاقة بالإحساس الحركي .

4- العلاقة البيداغوجية

يتعلق الأمر هنا بالتوجيه أو اللاتوجيهية ، أو التوجيهية الجديدة،وفي هذا المجال يتحدث كورت لووين عن رئيس الجماعة السلطوي ،وعن اللاتوجيهي ،وعن التسيير الديمقراطي وهي مفاهيم مشتقات من علم النفسالإجتماعي

5- أشكال التقويم

نجد بأن أي طريقة بيداغوجية تتميز بشكل التقويم الذي نختاره حيث أن التقويم وفق نموذج بيداغوجيا الأهداف ليس نفسه في بيداغوجيا الكفايات.

عن الكاتب

تربية اكسبريس ، تربية اكسبريس موقع تربوي تعليمي يهتم بكل ماله علاقة بالتربية والتعليم، يقدم لكم احدث الوثائق التربوية كما يوفر لكم أحدث المقالات التربوية التي لها علاقة بالتعليم ،

ليست هناك تعليقات:

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

تربية إكسبريس

2018